ورد الأن..
الرئيس العليمي يعلن عن بشرى سارة لجميع اليمنيين خلال أيام
الجمعة 18 نوفمبر 2022 الساعة 00:54

زف رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي، نبأ ساراً إلى عموم المواطنين في كافة المناطق، يبشرهم بانفراجة كبيرة لاوضاعهم المعيشية والاقتصادية خلال الأيام القليلة القادمة على الصعيد الاقتصادي، بوصول دعم دولي.

جاء ذلك خلال لقائه في السعودية القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الامريكية لدى اليمن إنغر تانغبورن ، الذي أكد قرب وصول قرض بـ 300 مليون دولار إلى حساب البنك المركزي اليمني في عدن، من صندوق النقد الدولي.

 

 

ووفق وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الرسمية ، أشاد الرئيس العليمي بـ  " دور المملكة المتحدة ، والولايات المتحدة لتعزيز حساب البنك المركزي اليمني بمبلغ 300 مليون دولار من حقوق السحب الخاصة التابعة لصندوق النقد الدولي ابتداء من الاسبوع المقبل ".

مؤكداً "اهمية هذه الخطوة في تعزيز الثقة بالعملة الوطنية، واستمرار استيراد السلع الاساسية وتحسين الاوضاع المعيشية للمواطنين في جميع انحاء اليمن".

يأتي هذا بعد مماطلة السعودية في تقديم الدعم العاجل الذي أعلنت عنه عقب تشكيل مجلس القيادة الرئاسي في السابع من ابريل الماضي، للاقتصاد اليمني بمبلغ ثلاثة مليارات دولار أمريكي منها مليارا دولار مناصفة بين السعودية والامارات، دعماً للبنك المركزي اليمني، ومليار دولار من السعودية خصصت 600 مليون دولار منها لصندوق دعم شراء المشتقات النفطية، و400 مليون دولار لمشاريع ومبادرات تنموية.

كما اعلنت السعودية عن تقديمها مبلغ 300 مليون دولار أمريكي لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لعام 2022م . حسب ما نقلته في حينه وكالة الانباء السعودية (واس). لكن هذه المنح لم تصل رغم مرور أكثر من 240 يوما على الاعلان عنه.

يشار إلى تسبب تأخر الدعم السعودي والاماراتي في تفاقم تدهور قيمة العملة اليمنية وتجاوزه سقف 1177 ريالا للدولار، وارتفاع اسعار السلع الغذائية والمواد التموينية والمشتقات النفطية، وانقطاع خدمات الكهرباء والمياه، وتصاعد الاستياء الشعبي من سوء الأوضاع.
 

 

 

 

متعلقات
X