آخر ملك وحد اليمن قبل الإسلام وعرب الجزيرة كلها تحت لوائه
الاثنين 22 مايو 2023 الساعة 20:43

 

كتبت من سابق تساؤلا حول من هم الملوك التي دانت لهم ممالك اليمن القديم ونفس الشيء فيما بعد الإسلام لمن كانت شرف الوحدة تاريخيا "بالتراضي لمخاليف وأراضي اليمن كله قبل وحدة العام ٩٠

اقراء ايضاً :
من: اليمن الآن

في الحقيقة هناك إجابات مقاربة وأنا تعمدت عدم الرد لأننا بحقيقة الأمر نحن بحاجة فهم ودراسة تاريخنا لكي لا يلعب علينا الأوغاد والأقزام وأصحاب المصالح، اليوم سنتعرف معكم على ملك من أعظم ملوك اليمن وأكرمهم وأشجعهم سليل ملك الأسرة الملكية الحاكمة أسرة آل الصباح الحميرية، الملك الذي تعرض للظلم والتزوير ولكم هائل من الأحقاد الطائفية من قبل أوغاد أهل لأم ومكر وخديعة وعلى رأسهم المحدث الكاذب والروائي الخبيث واحد يهود العجم من الفرس ابن إسحاق الفارسي الذي تجنى على ملكنا العظيم وموحد اليمن وعرب الجزيرة كلها تحت لوائه في عهدة بالتراضي والعدل والحكمة وهو الملك/ أبرهة بن الصباح الحميري.

فمن هو الملك أبرهة بن الصباح الحميري آخر ملوك ممالك اليمن بل والعرب أجمع إلى ما قبل البعثة المحمدية لرسولنا الكريم وقائد الامه محمد بن عبداللاه صلوات ربي وسلامه عليه، أما ما بعد الإسلام سيكون لنا شرح لسيرة شخصية أخرى توافقت عليها كل ممالك اليمن.

من المعروف أن كل اليمنيين قبل الإسلام كانوا يؤرخون كافة أحداثهم من حروب إلى بناء معابد ومنازل وقصور وووواللخ

قيل في كتب الاخباريين أن آخر ملوك اليمن هو سيف بن ذي يزن حيث إننا لم نجد ولا دليلا واحدا يؤكد وجود أو حكم سيف بن ذي يزن لليمن

الملك أبرهة بن الصباح كتب كل أحداثه بكافة التفاصيل وكان حاكم على كافة الجزيرة العربية

وكان يلقب بالحكم الملكي ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت وتهامة ويمنات والطود وبدو النجاد

أولا
هذا النقش للملك أبرهة

النص
الملك أبرهة ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت وبذو النجاد التهائم سطروا هذا النقش يوم قفلوا عائدين من أرض معد وذلك عندما أنقذوا أعراب معد من المنذر وطردوا عمر بن المنذر وأنقذوا كل أعراب معد وهجر وخط وطيء ويثرب وجذام...

التوضيحات:

* هذا النقش يبدو أنه كتب بعد نقش بير موريغان 1 المؤرخ عام 662 حميرية الموافق سبتمبر 547 ميلادية والذي تحدث عن حملة عسكرية ضد قبائل معد التي أعلنت تمردها فتوجه من اليمن 2 جيش أحدهما بقيادة أبو جابر والآخر بقيادة بشر بن الحصين ودارت معارك في وادي ذي مرخ وحلبان وتربان... وحينها تدخل الملك عمرو بن المنذر بن أمرؤ القيس للسعي في إيقاف الحرب وقدم ابنه رهينة وهو بنفسه كان ضمنيا على تلك القبائل فتم تعيينه حاكما عليها، والنقش أعلاه يذكر أنه تم طرده بمعنى أنه ربما اضطهد تلك القبائل مما جعلهم يستنجدون باليمنيين لإنقاذهم منه.


* بالنسبة للمناطق الواردة بالنقش :

هجر : تسمية البحرين قديماً وبعض الباحثين يرون بأن ( خط ) هي دولة قطر حالياً

طي : قبيلة مشهورة ومعروفة ، يثرب الاسم الذي عرفت به المدينة المنورة

جذام : قبيلة مشهورة غالباً تذكر مع لخم ويعود أصلهما لليمن وينتسب اليها الرئيس الفلسطيني السابق محمد عبدالرؤوف قدورة = ياسر عرفات رحمة الله تغشاه ..

اما النقش الاخر الذي امامكم في الصورة ذكر أبرهه انه عين حاكماً على نجد لكن لم يذكر اسم الحاكم ...!!

لكن كما جاء في كتب الاخباريين ان أبرهه عين زهير بن جناب الكلبي القضاعي الحميري حاكماً على نجد

إليكم القصة وحقيقة أحداث مسلسل الزير سالم كأشهر قصص العرب قبل الاسلام بسنوات قليله جدا" وكيف تجنى الأوغاد بتصوير التبع الحميري انه ضعيف شخصية بحيث يتم قتله بمشهد تهريجي كما حدث بحلقه الزير سالم ..

زهير بن جناب بن هبل الكلبي من بني كنانة بن بكر (توفي 564 ميلادي هو خطيب قبيلة قضاعة الحميريه وسيدها وشاعرها ومبعوثها إلى ملوك الجاهلية كان يسمى الكهانة لصحة رأيه ويذكر أهل الأخبار أن "زهير بن جناب" الكلبي القضاعي، كان قد ولي أمر "معد" بمساعدة حكّام اليمن وتأييدهم له، ويذكر بعض منهم أن "أبرهة بن الصباح هو الذي نصب زهيرًا عليها وأيده وأعانه على معدّ. وذاك حينما غزا "أبرهة" نجدًا وتوسع فيها، فجاءه "زهير" ليتقرب إليه، وليعينه على بعض قبائل معدّ

وسار "زهير" في حكم معدّ، حتى اشتط وبغى وقسا في جمع الإتاوة، ضجر الناس منه، وهاجمه "زيابة" من "بني تيم الله"، وطعنه طعنة ظن أنه قد قضى بها عليه. ولكن زهيرًا نجا منها، فجمع عندئذ قومه ومن كان معهم من قبائل قحطان وغزا بكرًا وتغلب، فانهزمت بكر ثم تغلب، وأسر كليب ومهلهل ابنا ربيعة، وجماعة من أشراف تغلب. فتأثرت قبائل ربيعة من هذه الهزيمة، وعينت "ربيعة بن مرّة بن الحارث بن زهير التغلبي" رئيسًا

قال زهير بن جناب في ذلك:

تَبّاً لِتَغلِبَ أَن تُساقَ نِساؤُهُم سَوقَ الإِماءِ إِلى المَواسِمِ عُطَّلا
لَحِقَت أَوائِلُ خَيلِنا سَرَعانَهُم حَتّى أَسَرنَ عَلى الحُبَيِّ مُهَلهِلا
إِنّا مُهَلهِلُ ما تَطيشُ رِماحُنا أَيّامَ تَنقُفُ في يَدَيكَ الحَنظَلا
وَلَّت حُماتُكَ هارِبينَ مِنَ الوَغى وَبَقيتَ في حَلَقِ الحَديدِ مُكَبَّلا
فَلَئِن قُهِرتَ لَقَد أَسَرتُكَ عَنوَةً وَلَئِن قُتِلتَ لَقَد تَكونُ مُرَمَّلا

وهذا ايضا ما يؤكده نقش التبع أبرهه

يبدو ان الملك عمرو بن المنذر اللخمي ملك الحيرة اغار على قبائل العرب في شمال الجزيرة او اضطهدهم.. فلجئوا لطلب العون من الحميريين في الجنوب

هذا ماجاء في نقش بير موريغان الثالث وهو من النقوش المتأخرة (في القرن الخامس الميلادي ) مكتوب فيه بالمسند

نقش Murayghān 3 = بير موريغان 3

م ل ك ن / أب ر هـ / ز ي ب م ن / م ل ك / س ب أ / و ذ ر ي د ن / و ح ض ر م و ت / و ي م ن ت / و أ ع ر ب هـ م و / ط و د م / و ت هـ م ت / س ط ر و / ذ ن / س ط ر ن / ك ق ف ل و / ب ن / أ ر ض / م ع د م / ك س ت ق ذ و / أ ع ر ب / م ع د م / ع م ن / م ذ ر ن / و ط ر د و / ع م ر م / ب ن / م ذ ر ن / و س ت ق ذ و / ك ل / أ ع ر ب / م ع د م / [و هـ ] ج ر م / و خ ط / و ط ي م / و ي ث ر ب / و ج ز م ..

المعنى :
الملك أبرهة زيبمان ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت وبدو نجد و التهائم سطروا هذا النقش يوم قفلوا عائدين من أرض معد وذلك عندما انقذوا أعراب معد من المنذر وطردوا عمرو بن المنذر وانقذوا كل أعراب معد و هجر ، و خط ، و طيء ، و يثرب ، و جزم (جذام؟)..

التوضيحات :

هجر : تسمية البحرين قديماً
خط : القطيف
طي : قبيلة مشهورة غنية عن التعريف
، يثرب الاسم الذي عرفت به المدينة المنورة
جزم اذا كان المقصودجذام فهي قبيلة مشهورة
عمرو بن المنذر هو ابن امرؤالقيس بن النعمان اللخمي المشهور بعمرو بن هند نسبة لامه هند بنت الحارث بن آكل المرار الكندي، يصفه الاخباريون بانه كان لايضحك ولايتبسم وفيه عدوان وجور

الحكمة

والشاهد في الموضوع هو إستجارة اعراب معد بالحميريين وملكهم /ابرهة ابن الصباح من المنذر ابن النعمان والذي كان ملك الحيرة في العراق في ضل جناح مملكه فارس وبإسنادها وتحت تصرفها ، ولو افترضنا ان الملك ابرهة قد كان حاكم بالقوة على ممالك وأراضي اليمن لما رئينا استجارة قبائل معد وهجر وخط وطيئ ويثرب وجذام به ولما استجاب لنجدتهم بجيشه ورفع الظلم عنهم ..

ولو تفكرنا قليلا" لوجدناها كانت فرصة لقبائل اليمن بالانقلاب مثلا" على حكم ابرهة اذا كان فرضا" في الوقت المناسب هذا الذي شهد زعزعة في طرف ملكه الآخر التي كانت به قبائل نجد والطود واعرابهم في حاله اضطراب يمثل لنا واقع(الربيع العربي) وهذا الموضوع لم اشرح فيه لكم تاريخ ابرهة بن الصباح الحميري ولا عن تاريخ حفيدة شرحبيل بن أكسوم بن ابرهة بن الصباح وهو الدي فرش له النبي محمد صلى الله عليه وسلم رداءه عندما وفد اليه ليبايعه وقال فيه رسولنا الكريم لصحابته : ( اذا اتاكم سيد قوم فأكرموه ، وهذا كريم قومه )

تخيل ان يأتي بعد ذالك إمعه فارسي تعمم برداء الاسلام وينسب حادثه غزو مكه وهدم الكعبه من قبل الفرس ويلصق أحداثها بالملك أبرهة بن الصباح الحميري على اساس انه ملك حبشي ومعه جيوش من الحبوش والفيلة وفدوا الى مكه

#وهذا_كريم_قومه
#ابوعصمي_الميسري

متعلقات
X